--------------------------------------------------------------------------------
المشكلة مش في الخبر ولكن التعليق علي الخبر في نفس الصفحة جامد جدا جدا جدا
الأهلي يشعل نار الفضائيات حرمان القنوات من الإعلانات فجر ثورة الغضب شوبير باع ناديه واشتري "الحياة" شلبي والغندور يدافعان عن لقمة العيش عيني عينك ما سر هذا الهجوم المفاجيء علي الأهلي في الفضائيات ؟! بقلم : إبراهيم داوود هل السبب يعود الي تعاطف هذه القنوات مع الجماهيركما يحلو للبعض ان يتاجر بشعارات من نوعية البعد الاجتماعي وحق الغلابة..ام ان للقضية ابعاداً اخري؟! الكوره والملاعب تكشف في السطور القادمة الدوافع الحقيقية لهذا الهجوم الذي بدأ ككرة الثلج سرعان ما تكبر بمرور الأيام! اصل الحكاية تعود بداية القصة الي الموسم قبل الماضي حينما شرع الأهلي بانشاء قناته الفضائية.والتي واجهها العديد من العراقيل الروتينية التي تصادف انشاء مثل هذه القنوات في مصر مما تسبب في تأجيل بداية البث والاطلاق اكثر من مرة لكن هذا لم يمنع المسئولين بالأهلي من وضع عملية ظهور هذه القناة للنور في اي لحظة ضمن حساباتهم ولذلك اصروا علي وضع شرط في عقد البث الموحد مع اتحاد الكرة بانسحابهم المباشر فور انطلاق القناة وفي نفس الوقت خطط الأهلي لادارة قناته باسلوب علمي سواء من ناحية الكوادر البشرية او من ناحية مصادر التمويل والتي فاقت كل التوقعات حيث ساهم اسم الأهلي في توفير عقود اعلانية طويلة الأجل ولكن كان يتبقي فقط اللحظة التي تتم فيها عملية بداية البث والمثير ان المسئولين باتحاد الكرة خلال هذا التوقيت كانوا علي علم كامل بكل تطورات الأحداث لكنهم كانوا يراهنون علي ان الأهلي لن ينجح في اتمام مشروعه ولذلك اسقطوا من دائرة احتمالاتهم اي فرصة لاتمام عملية البث لغة الأرقام مالا يعرفه الكثيرون ان الأهلي لايتقاضي من عملية البث الفضائي التابعة لاتحاد الكرة سوي مليون جنيه فقط سنويا اضافة الي ما يقرب من 7 ملايين جنيه من اتحاد الاذاعة والتليفزيون اي ان اجمالي البث التليفزيوني لايزيد عن ثمانية ملايين جنيه وهو مبلغ ضئيل جدا ولا يتناسب مع اسم الأهلي ويكفي ان نعلم ان الأهلي معروض عليه 3 ملايين جنيه في كل مباراة ينقلها علي قناته الفضائية اي حوالي 45 مليون جنيه مقابل نقل مبارياته ال 15التي ستقام علي ملعبه فقط وهو رقم بالتأكيد يفضح المسئولين بالجبلاية لأن اجمالي ما نجح اتحاد الكرة في توفيره من عملية البث الفضائي لايزيد عن عشرة ملايين جنيه مقابل بيع جميع مباريات الدوري لست محطات تليفزيونية هي راديو وتليفزيون العرب واوربت ودريم ودريم سبورت ومودرن سبورت بالاضافة الي الحياة.. وكأن قدر الأهلي هو ان يكشف باستمرار الفساد في الكرة المصرية فنحن رأينا منذ اسابيع كيف نجح الأهلي في تسويق فانلته ب70 مليون جنيه وبالطبع لو اضفنا مبلغ البث الفضائي سنجد ان الأهلي كان سيحقق عائدا يفوق 115مليون جنيه سنويا مما يجعله بمعزل تام عن الاعانات الحكومية ويجعله قادرا علي تلبية كل احتياجات فريق الكرة سواء من ناحية التعاقد مع لاعبين علي مستوي او دفع مستحقات اللاعبين الحاليين ورواتب الجهاز الفني بعيدا عن شبهة الاعتماد علي رجال الاعمال كما يحث في الأندية الأخري تعارض المصالح وقد يتساءل البعض ما الذي يضير اتحاد الكرة او المحطات الفضائية من نجاح الأهلي في زيادة موارده؟! الاجابة بالتأكيد ان انسلاخ الأهلي من عملية البث الموحد ستدفع القنوات الفضائية الي التراجع عن التعاقد مستقبلا مع اتحاد الكرة حيث تمثل مباريات الأهلي اكبر نسبة مشاهدة واكبر نسبة عائد من الاعلانات لهذه القنوات وبعضها تصل ارباحه في كل مباراة يلعبها الأهلي الي 4 ملايين جنيه كما ان هذا الانسلاخ سيؤدي الي مطالبة هذه القنوات بالشرط الجزائي الذي يربطها بالجبلاية وهو ماقد يعرض الاتحاد الي غرامات تصل الي 20 مليون جنيه تقريبا وما يؤكد صحة هذا الاتجاه ان احد المعلنين " ه. ط" هدد بسحب جميع اعلاناته باحدي القنوات اذا اصر الأهلي علي موقفه بعدم اذاعة المباريات وتصل اجمالي الخسائرطبقا لتقديرات بعض الخبراء الي 50 مليون جنيه وبالتأكيد ان الخسائر التي تعرض لها راديو وتليفزيون العرب بعد انسحاب الأهلي من البطولات العربية خير شاهد علي ذلك وباعتراف مسئوليه انفسهم قضية الاستوديو التحليلي لهذا لم يكن غريبا ان يتباري مذيعو تلك القنوات في الهجوم علي الأهلي خاصة فيما يتعلق بالاستوديو التحليلي الذي يمثل بالنسبة لهم مصدر رزق كبير ومايتردد حول مرتبات هؤلاء خير دليل فمثلا يقال ان خالد الغندور يتقاضي 7 آلاف جنيه عن كل استوديو تحليلي وان مدحت شلبي يحصل من استوديو مصر علي 6 آلاف جنيه في الحلقة الواحدة اما خالد توحيد فيتقاضي 7 آلاف جنيه من وكالة الأهرام للاعلان مقابل كل استوديو تحليلي يقدمه علي قناة النيل للرياضة
واذا وصلنا الي شوبير سنجده هو الاعلي سعرا حيث يحصل علي اكثر من 12 الف جنيه عن كل حلقة ..وبالطبع فان كل هذه البرامج ستتوقف عن البث مع جعل الاستوديو التحليلي حصريا علي قناة الأهلي ايضا اللقاءات التي كانت تجريها تلك القنوات مع اللاعبين والجهاز الفني للأهلي ستتوقف بعد ان صدرت تعليمات لهم بعدم الظهور الا علي قناة الأهلي وبالطبع فان ذلك سيحرم كل القنوات من عملية المشاهدة وبالتالي توقف الاعلانات في تلك المحطات! تفتيش رقابي وياليت الأمر يتوقف عند هذا الحد بل انه سيمتد ليشمل مساءلة قانونية من قبل الجهات الرقابية وذلك لان نجاح الأهلي في الحصول علي ارباح تتجاوز 50 مليون جنيه سنويا مقابل البث الفضائي في مواجهة الملايين القليلة التي حصل عليها اتحاد الكرة مقابل بيع جميع مباريات الدوري يؤكد بما لايدع مجالا للشك ان هناك شيئا ما شاب هذه التعاقدات نظرا للارتباط الواقع بين اعضاء مجلس ادارة الاتحاد وهذه القنوات سواء من خلال التقديم المباشر للبرامج علي شاشاتها او الاشراف علي هذه المحطات كما هو الحال مع ايمن يونس الذي يشرف علي مودرن سبورت اللعب بورقة الجماهير الغريب ان حملة الهجوم المنظمة علي الأهلي ارتبطت ارتباطا وثيقا باللعب بورقة الجماهير باعتبار ان منع المشاهدة يؤدي الي حالة من الاحتقان رغم علم الجميع ان مجلس ادارة الأهلي لم يلجأ الي هذا الموقف الا بعد ان شعر انه لن يحصل علي حقوقه من الاتحاد او من القنوات الفضائية بل تمسكوا بضرورة البث دون ان يتقاضي النادي اي تعويض جراء الخسائر التي يتعرض لها سنويا المريب ان سماسرة الفضائيات روجوا الي ان الأهلي سيقوم بتشفير مبارياته استنادا الي اتفاق سابق مع راديو وتليفزيون العرب لكن ما لايعرفه هؤلاء ان هذا الاتفاق تم الغاؤه منذ فترة ليست قصيرة كما ان مجلس ادارة الأهلي اوضح انه لايرغب في التشفير بدليل التوصل الي اتفاق صريح مع اتحاد الاذاعة والتليفزيون يقضي ببث المباريات علي القناة الثانية الأرضية والفضائية المصرية وقناة النيل للرياضة اي ان المشاهد العادي لن يكون محروما علي الاطلاق من مشاهدة الأهلي علي شاشات التليفزيون شوبير ..انكشف! الطريف ان احمد شوبير نائب رئيس اتحاد الكرة كان يظهر تعاطفه مع مجلس ادارة الأهلي في الأيام الماضية ولكن دوره الحقيقي في حشد تكتل الأندية ضد الأهلي انكشف نظرا لان مصالحه مرتبطة اساسا بقناة الحياة التي يحصل منها علي مئات الالوف سنويا وهنا وضع شوبير نفسه في موقف حرج واضطر امامه الي الوقوف بجانب� البزنيس� بوضوح وخاصة بعد الضغوط التي مارسها عليه صاحب المحطة والذي صارمهددا بالافلاس سحب اشارة القناة يبدو ان اتحاد الكرة لم يجد ما يقنع به الأندية من انه مازال �شجيع السيما� الذي يستطيع ان يفرض كلمته علي الأهلي سوي الرجوع الي تلك الأندية و الاعلان انها ترفض بث الأهلي لمبارياته علي قناته مع ان الكل يدرك ان ال 15 ناديا التي يضمها الدوري الممتاز اضافة الي باقي اعضاء الجمعية العمومية للاتحاد لن تستطيع ان تملي ارادتها علي الأهلي هذا اضافة الي ترويج شائعة بان اتصالات مسئوليه قد نجحت في التوصل الي اتفاق مع انس الفقي وزير الاعلام يقضي بسحب اشارة القناة من الأهلي اذا لم يستجب لرغبات القنوات الفضائية واتحاد الكرة!..وهذا بالطبع عار تماما من الصحة الأهلي كان قد طلب الحصول علي 45 مليون جنيه مقابل اذاعة مبارياته علي جميع الفضائيات وهو رقم صعب أن يعطيه اتحاد الكرة للأهلي. .....
يتبع من التعليق علي الرئيسية